Al Manbar

الرياض تندد بـ"تهديد" إيران: العلاقة بقطر رهن بها

المنبر | العربية |
06 كانون الأول 2019

اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير أن إيران تهدّد المنطقة برمّتها ولم يعد من الممكن تحمّل "عدوانيتها"، مشدداً على أنه لابد من حرمان إيران من الأدوات التي تهدد بها المنطقة والعالم.

وفي مؤتمر حوار روما، قال الجبير إن "إيران تؤمن بمبدأ تصدير الثورة ولا تحترم سيادة الدول"، مشيراً إلى أنه "لا بد أن نتحلى بالصرامة مع إيران"، ليستدرك بالقول إنه "لا أحد يسعى إلى الحرب".

وعن الوضع في اليمن، قال الجبير إن الحل الوحيد في اليمن سياسي، و"الحوثيون هم من بدأوا الحرب وليس نحن"، معتبراً في الوقت نفسه أن "كل اليمنيين بمن فيهم الحوثيون لهم دور في مستقبل اليمن". وذكر الجبير أن هناك إمكانية للتوصل إلى تهدئة تتبعها تسوية في اليمن. وأشار الوزير السعودي إلى أن اليمن ذو أهمية خاصة بالنسبة لبلاده، وتدخّل إيران هناك "مدمّر".

وعن العلاقات السعودية الأميركية، قال الجبير: "العلاقات بيننا وبين الولايات المتحدة قوية وراسخة أياً كان الحزب الحاكم"، مضيفاً: "سنعمل مع واشنطن لمواجهة التدخل الإيراني كما كافحنا معا ضد الإرهاب".

وعن العلاقات مع قطر، قال الجبير إنه قد تم توجيه الدعوة لأمير قطر لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي المقرر استضافتها في الرياض الأسبوع القادم، لكنه لفت إلى أن "تغير الموقف مع قطر مرهون بخطوات منها".

وبشأن القضية الفلسطينية، أكد الجبير على "دعم مبدأ الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية"، مضيفاً: "أبلغنا واشنطن أن مواقفها من قضية السلام تضعف حل الدولتين".

مواضيع ذات صلة

زيارة تفتح الباب أمام مصالحة خليجية
نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين قولهما إن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قام بزيارة غير معلنة إلى العاصمة السعودية الرياض وسط مؤشرات على قرب انحسار الخلاف بين دول الخليج العربية.
29 تشرين الثاني 2019

ظريف مستعد
أبدى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف استعداده للسفر إلى العاصمة السعودية الرياض من أجل حل الخلافات إذا تهيأت الظروف المناسبة.
21 تشرين الأول 2019

الإمارت "بادرت لتسوية قضاياها السياسية" مع إيران
في تكريس للتوجه الذي اتخذته أبو ظبي منذ أشهر، وتجلي في خطوات انفتاح متعددة مع إيران، أعلن مدير مكتب الرئيس الايراني محمود واعظي، أن الإمارات العربية المتحدة بادرت لتسوية القضايا السياسية مع طهران.
17 تشرين الأول 2019

السعودية "تدرس جدياً" وقف نار اليمن
تدرس السعودية اقتراحا للحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن لوقف إطلاق النار، الأمر الذي قد يعزز جهود الأمم المتحدة إذا تم التوصل لاتفاق لإنهاء الحرب التي دمرت اليمن.
05 تشرين الأول 2019

قال غــــــــانـــــــدي
مختارات صحافية
المنبر الحر
كاريكاتور
عين المنبر
أسعار العملات
اعرف برجك