Al Manbar

لبنان غارق في الأمطار والفساد وعقد التكليف

المنبر | وكالات |
05 كانون الأول 2019

أخطأ داني أبو حيدر كما أخطأ قبله ناجي الفليطي وجورج زريق وآباء كثر أقدموا على الانتحار أو حرق أنفسهم لضيق الحال وبؤس الحياة والعجز عن تأمين أبسط مقومات الصمود لعائلاتهم. نعم أخطأ داني وناجي وجورج، وقد يخطئ كثيرون غيرهم ممّن دفعتهم السلطة اللبنانية الى اليأس لدرجة وضع حد لحياتهم.

كم من أب بعد على لائحة الانتحار، وكم من قلب أم وزوجة وابن على لائحة الاحتراق، قبل أن تستفيق ضمائر المسؤولين، ويوقفوا مسلسل نحر الوطن بخناجر أنانياتهم ومحاصصاتهم التي تشير كل المعطيات الى استمرارها متسيّدة الملف الحكومي.

وإذا لم يكن يكفي التأزم الحاصل على المستوى المعيشي والمالي والاقتصادي والسياسي، عادت السيول لتفضح الفساد والعجز على مستوى البنى التحتية، إذ منذ ساعات الصباح استباحت مياه الأمطار شوارع ومنازل اللبنانيين في مناطق عدة، دون أن أدنى تحرك رسمي لوقف هذه الفضحية المتكررة سنوياً.

وفي السياسة ورغم أن رئاسة الجمهورية حسمت موعد الاستشارات النيابية الملزمة الإثنين المقبل، فإن تحديد الوقت لا يحسم إجراءها في أوانها، أو مضيها الى النهاية السعيدة تكليفاً وتأليفاً، خصوصاً في ظل ضبابية المواقف من المرشح المطروح سمير الخطب، وتحديداً بعد بيان رؤساء الحكومات السابقين الذي أوضح مضامينه جلياً بعد ذلك الرئيس فؤاد السنيورة برفضه ترشيح الخطيب لموقع رئاسة الحكومة ما ولّد سجالاً مع دوائر قصر بعبدا.

وبتحديده أخيراً موعد الاستشارات الملزمة لتكليف رئيس الحكومة العتيد الاثنين ودون اتفاق مسبق على المرشح للتكليف والتأليف، وضع الرئيس ميشال عون الجميع أمام مسؤولياتهم لكنه أفسح في المجال لجولة جديدة من الاتصالات في الايام التي تسبق الموعد. وبدا كأنه رمى كرة اتهامه بخرق الدستور في مرمى الجميع.

وهكذا تبدو الامور أكثر تعقيداً من الصورة الزهرية التي أوحت بها عملية تحديد موعد الاستشارات، وقال مصدري سياسي إن بورصة الاسماء لا تزال مشرعة على اسماء جديدة في الفترة الفاصلة عن موعد الاستشارات الاثنين المقبل، وإن مفاجأت قد تحصل. ولا يزال المصدر على اقتناعه بأن موعد الحكومة لم يحن بعد لارتباطه بتطورات عدة اقليمية ودولية.

مواضيع ذات صلة

الحريري يعود والخطيب يسقط .. والاستشارات إلى أسبوع
عاد إسم سعد الحريري ليكون المرشح اللأول لرئاسة الحكومة المقبلة، ذلك أنه على رغم تلميحات إلى وجود أسماء إضافية إلا أن الغطاء السنّي الذي أعلن عنه من دار الفتوى لم يعد يسمح للآخرين بتجاوزه، كما لا يتيح للحريري نفسه إمكان الرفض.
09 كانون الأول 2019

رفض التأليف المسبق يوازي مؤشرات قرب التكليف
مع تقدم أجواء إيجابية ليل أمس بقرب حصول انفراج على مستوى تكليف رئيس جديد للحكومة، بفعل حركة اللقاءات التي جرت على أكثر من مستوى، فإن مصادر سياسية مطلعة رأت أن الوضع الحكومي على الرغم من كل الأجواء الإيجابية التي جرى تعميمها بشكل فجائي أمس
04 كانون الأول 2019

الإيجابية ترتفع مع استعداد باسيل لـ"التضحية بالذات"
في اليوم الثاني من الاسبوع الذي نُسجت حوله آمال عريضة جديدة في إمكان وضع حد للأزمة الحكومية عبر توجيه الدعوة الى الاستشارات النيابية الملزمة، برزت في الساعات الاخيرة بعض ملامح حراك على جبهة اللقاءات التي يعقدها المرشح غير المكلف سمير الخطيب
03 كانون الأول 2019

ترشيح سمير الخطيب .. سقط أم لم يسقط؟!
كشفت مصادر مطلعة ان ترشيح سمير الخطيب سقط بعدما التقاه الرئيس سعد الحريري سريعاً من دون ان يصدر عنه اَي موقف او ردة فعل.
28 تشرين الثاني 2019

قال غــــــــانـــــــدي
مختارات صحافية
المنبر الحر
كاريكاتور
عين المنبر
أسعار العملات
اعرف برجك