Al Manbar

الثمن المطلوب

صالح حديفه |
28 تشرين الأول 2019

لا يمكن القول إن ما يجري في الشارع من انتفاضة شعبية غير مسبوقة، هو وليد حقوق الناس ومطالبهم الناجمة عن تراكمٍ قاتل في أخطاء إدارة الحكم والحكومة والبلاد في اليوم الأول، ثم في اليوم التالي أن تخرج وتقول إنّ ما يجري هو بمقام "المؤامرة" وإن هناك "تمويلاً خارجياً" لما يحصل. هذا التناقض لا يجوز في كلام من يدّعي الوعود الصادقة وامتلاك الصورة والرؤية والواضحة والقراءة الكاملة لما يجري من تطورات.

الصحيح هو الجزء الأول من الكلام. مطالب الناس وحقوقها هي التي فجّرت الانتفاضة الشعبية مدفوعة بصلف السلطة وتماديها وغباء القيمين عليها، وجشعهم وطمعهم الذي لا يشبع. أما إذا كان هناك من دول قد حاولت الدخول على خط ما يجري من تحرك شعبي محقّ، فذلك لا يلغي السبب الرئيسي لما حصل، وهو أن الأمور محض مطلبية محلية وهي وليدة قهر اللبنانيين على مدى عقود.

ثم حتى وإن كان هناك من سفارات ودول تريد استغلال ما يجري في الشارع اللبناني، فذلك لا يعني أن الحراك مشيطن أو متآمر أو مموَّل خارجياً. من الواضح أن الناس التي تنزل إلى الشارع لم تحركها لا دعوات المجموعات المدنية ولا التكتلات ولا الأشخاص ولا ولم تنتظر تمويلاً. نزلت بدافع الحقد على السلطة والغضب مما آلت إليه أمور الحياة.

أما مواجهة أي استغلال لهذا الحراك، محلياً كان أم خارجياً، فهي سهلة جداً وبمتناول من هم في موقع القرار في السلطة. فلتُقدم السلطة على تحقيق مطالب الناس عبر خطوات جريئة حقيقية لا ورقية شكلية. عندها سيخرج الناس من الشارع بمفردهم وستستقط تلقائياً كل أشكال الاستغلال والتآمر المزعومة التي تتهمها السلطة بالوقوف خلف التحرك وتمويله.

في كل حال الثمن المطلوب كبيرٌ على السلطة. كبير جداً. ليس لأنه أمر صعب، بالعكس فهو سهل جداً. بل لأن أي خطوة تراجعية في أذهان السلطويين قد تؤدي إلى كر سبحة خطوات أخرى تنتهي بهزيمتها. وهنا مكمن قلق السلطة وخوفها. الثمن كبير. صحيح. لكن لا حل بدونه. فهل تقدم الفئة الحاكمة على ذلك قبل فوات الأوان؟

مواضيع ذات صلة

"متلازمة ستوكهولم" اللبنانية
لماذا لا يمكن للبنان أن يكون مثل تونس على سبيل المثال؟! لا مشكلة لدينا أن نكون كتونس، ونقبل ما في النظام التونسي من شوائب، فهي على ذلك أفضل بكثير من نظامنا الطائفي الزبائني المقيّد تقييداً كلّياً بأثقال "الميثاقية" – في تفسيرها الطائفي الابتزازي
05 تشرين الأول 2019

"هيبة الدولة"
في تطور مستغرب جداً في بلد يفاخر بحرياته ويتباهى رئيس جمهوريته بإقرار مطلبه إنشاء "أكاديمية الإنسان للحوار والتلاقي" في الأمم المتحدة، تحوّل النقاش في مجلس الوزراء الذي انعقد برئاسة فخامة الرئيس إلى التفكير في كيفية الاقتصاص من الإعلام
04 تشرين الأول 2019

إستتروا!
قرأنا في الصحف أن مكتب رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تقدّم بورقة اقتصادية تحت عنوان "إجراءات إنقاذيّة للأشهر الستة المقبلة‎". ونُورد في ما يلي تعليقاً على ما تضمّنته هذه الورقة "الإنقاذية" من اقتراحات، وهي بحسب ما نُشر:
03 تشرين الأول 2019

شروط إنجاح الحراك الشعبي الجديد
في العام 2015 نزل عدد كبير من اللبنانيين إلى الشارع بوجه الطبقة السياسية، والسبب كان آنذاك رفض الفساد والسرقة والفضيحة في ملف النفايات. ثم أُجهض الحراك، بعد أن قدّم القيّمون عليه لمُجهضيه خدماتٍ جلّى ساعدت في عملية الإجهاض سريعاً.
01 تشرين الأول 2019

قال غــــــــانـــــــدي
مختارات صحافية
المنبر الحر
كاريكاتور
عين المنبر
أسعار العملات
اعرف برجك